الاقتصاد الاخضر ودوره في تحقيق التنمية

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

تزداد أهمية العوامل البيئية والاجتماعية في الظروف الاقتصادية الحديثة. و إزاء المشاكل البيئية قامة عديد من البلدان في تطوير مجموعة من التدابير الاقتصادية لمكافحة الآثار السلبية التي يسببها الإنسان. الرواد في هذا المجال هم دول أوروبا الغربية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية والصين. وهناك ثلاث مراحل رئيسية لتطوير نموذج التنمية الاقتصادية وهي:
الاقتصاد البني.
إنه اقتصاد عالي الكربون يركز على الكفاءة الاقتصادية والنمو الاقتصادي ، مع تأثير بيئي سلبي كبير. أيضا ، مثل هذا الاقتصاد لا يولي الاهتمام الواجب للمساواة الاجتماعية.
اقتصاد منخفض الكربون.
يضمن الاقتصاد منخفض الكربون النمو الاقتصادي وليس له تأثير سلبي قوي على البيئة. مثل هذا الاقتصاد لا يولي اهتماما صريحا لقضايا المساواة الاجتماعية. فإن الاقتصاد منخفض الكربون ليس سوى نقطة وسيطة في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ، والهدف النهائي – تحقيق انبعاثات كربونية صفرية في إنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات ، سيكون اقتصادًا أخضر.
الاقتصاد الأخضر.
يضمن الاقتصاد الأخضر نموًا اقتصاديًا مستدامًا محايدًا للكربون مع معالجة قضايا العدالة الاجتماعية بشكل شامل. لا ينبغي أن يكون الاقتصاد الأخضر فعالاً فحسب ، بل يجب أن يكون عادلاً أيضًا. الاقتصاد المستدام او الاقتصاد الأخضر “الاقتصاد الدائري” هو نموذج للتنمية الاقتصادية يفترض موقفا مسؤولا للإنسان تجاه موارد الأرض. ويهدف إلى إيجاد حل وسط معقول بين زيادة النمو والحفاظ على الموارد الطبيعية، والحد من انبعاثات الكربون وتدهور النظام البيئي. تمت صياغة مصطلح “الاقتصاد الأخضر” لأول مرة في عام 1989 في تقرير رائد لحكومة المملكة المتحدة من قبل مجموعة من الاقتصاديين البيئيين البارزين (ديفيد بيرس وإدوارد باربييه وأنيل ماركانديا) بعنوان “مخطط للاقتصاد الأخضر”. تم إعداد التقرير لمشاورات الحكومة البريطانية حول مصطلح التنمية المستدامة. كما ظهر المصطلح بقوة خلال قمة الأرض في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 1992. أصبح الاقتصاد الأخضر ذا أهمية متزايدة بسبب الاحتباس الحراري وتغير المناخ وله العديد من التطبيقات ، بما في ذلك التنمية المستدامة ، وخفض انبعاثات الغاز ، ومعالجة التصحر ، والاعتماد على مصادر للطاقة بديلة “متجددة” مثل شمس ورياح.
 مبادئ الاقتصاد الأخضر
تتضمن نظرية الاقتصاد الأخضر مجموعة واسعة من الأفكار ، جوهرها علاقة المترابطة بين الناس والبيئة ، وأن أساس جميع القرارات الاقتصادية مرتبط بالنظام البيئي ، وأن رأس المال الطبيعي والخدمات البيئية لها قيمة اقتصادية واجتماعية. تمت صياغة مبادئ الاقتصاد الأخضر في عام 2012 في مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وهي ما يجب أن يكون عليه الاقتصاد نتيجة مناقشة عالمية:
  • مبدأ الاستدامة. الاقتصاد الأخضر هو وسيلة للاستدامة ، وليست بديلاً عنها. يحتضن مثل هذا الاقتصاد جميع أهداف التنمية المستدامة (البيئية والاجتماعية والاقتصادية) ويطور استراتيجيات مختلطة لتحقق أفضل الإنتاج والاستهلاك المستدامين وتقليل أنماط الإنتاج والاستهلاك غير المستدامة والقضاء عليها ، مثل إعادة استخدام المواد المعاد تدويرها ، والاعتراف بندرة موارد الأرض وتنفيذ التدابير المناسبة.
  • مبدأ الكفاءة والاكتفاء. يقتصر استغلال موارد الأرض على مستوى غير ضار لاستعادة النظم الطبيعية. وتطبق تقنيات منخفضة الكربون وموفرة للموارد. ويهدف إلى عدم وجود انبعاثات ، وتكاليف صفرية ، وكفاءة استخدام الموارد والاستخدام الأمثل للمياه. يشجع الابتكار الاجتماعي والاقتصادي والبيئي.
  •  مبدأ الرفاهية. يعزز الاقتصاد الأخضر الازدهار الحقيقي والرفاهية للجميع ويحد من الفقر للسكان. إنه يضمن مستوى عالٍ من التنمية البشرية في جميع البلدان ، والأمن الغذائي والوصول الشامل إلى الخدمات الأساسية والتعليم والصرف الصحي والمياه والطاقة وغيرها من الخدمات الأساسية. يساهم هذا المبدأ في تمكين المرأة.
  • مبدأ الحكم الرشيد والمساءلة. الاقتصاد الأخضر قابل للقياس ويتسم بالشفافية. يوفر إطارًا للتحكم السليم في الأسواق والصناعات ، ويمكن قياس نتائج التقدم على المستويين الجزئي والكلي. يعزز التعاون الدولي ويشارك في المسؤولية الدولية ويلزم الجميع بالامتثال للمعايير والاتفاقيات البيئية الدولية و توزيع المسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالبيئة بين البلدان بما يتناسب مع تأثيرها.
  • مبدأ العدل. يدعم الاقتصاد الأخضر العدالة والإنصاف بين البلدان، ويعزز احترام حقوق الإنسان والتنوع الثقافي والمساواة بين الجنسين ويعترف بمعرفة ومهارات وخبرات ومساهمات كل فرد، واحترام حقوق الشعوب الأصلية في الأراضي والأقاليم والموارد. وتقليل التفاوتات بين الأغنياء والفقراء ، وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية ضمن حصة مستدامة وعادلة من موارد العالم ، مما يترك مساحة كافية للحياة البرية، والحفاظ على التنوع الطبيعي.
  • مبدأ كوكب صحي. يستعيد الاقتصاد الأخضر التنوع البيولوجي المفقود ، ان مثل هذا الاقتصاد لا ينتهك أو يتجاوز الحدود البيئية ويلزم الجميع بالتعاون داخل هذه الحدود ، بما في ذلك الحد من التلوث، و يقوم الاقتصاد الأخضر بتقييم الأثر المحتمل للتكنولوجيات والابتكارات الجديدة قبل إصدارها واستخدامها ، وتقييم الأثر البيئي للسياسات الاقتصادية ، ويسعى إلى إيجاد الحلول الأقل اضطرابًا مع أكبر فائدة إيجابية للبيئة والناس.
  • مبدأ المشاركة. الاقتصاد الأخضر شمولي قائم على الشفافية والبحث العلمي ومشاركة جميع أصحاب المصلحة. إنه يمكّن المواطنين ويعزز المشاركة الكاملة والفعالة على جميع المستويات.
  •  مبدأ الأجيال. يستثمر الاقتصاد الأخضر في الحاضر والمستقبل. إنه يضمن المساواة بين الأجيال ، ويعزز الحفاظ على الموارد وجودة الحياة على المدى الطويل ، وشعار النظام الجديد هو: “لم نرث الأرض من آبائنا ، بل اقترضناها من أبنائنا”. وبالتالي إدارة الموارد البيئية وحمايتها بعناية من أجل زيادة قيمة الأصول البيئية للأجيال القادمة.
  •  مبدأ المرونة. يساهم الاقتصاد الأخضر في تطوير أنظمة الحماية البيئة ويؤثر على القطاع المالي للاستثمار في التقنيات الخضراء والقطاعات الاقتصادية، ويعزز التأهب للأحداث المتطرفة والكوارث المناخية ، فضلاً عن التكيف معها. يمكن تكييف نموذج الاقتصاد الأخضر مع الخصائص الثقافية والاجتماعية والبيئية المختلفة لأي بلد.
اتجاهات الاقتصاد الأخضر
من أجل الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ، تعمل البلدان المتقدمة بالفعل في جميع اتجاهات الاقتصاد الأخضر. وللاقتصاد الأخضر ستة مجالات رئيسية:
  1. طاقة متجددة: توجد فرص لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم ، بينما تتركز مصادر الطاقة الأخرى في عدد محدود من البلدان. كما أنها فعالة من حيث التكلفة.
  2.  البناء المستدام: المباني المستدامة هي جزء من الاقتصاد الأخضر. يعد الاستخدام الفعال والمسؤول بيئيًا للموارد طوال دورة حياة المبنى أمرًا بالغ الأهمية ، من التخطيط إلى التصميم والبناء والتشغيل والصيانة والإصلاح ، وأخيراً الهدم . يتطلب ذلك تعاونًا وثيقًا بين المقاول والمهندسين المعماريين والمهندسين الميدانين والعميل في جميع مراحل المشروع. توسع ممارسة البناء المستدام وتخلص من مشاكل تصميم المباني الكلاسيكية.
  3. النقل المستدام: يشمل اتجاه النقل المستدام النقل البنية التحتية. أنظمة النقل لها تأثير بيئي كبير وتمثل 20٪ إلى 25٪ من استهلاك الطاقة العالمي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. تأتي معظم الانبعاثات ، ما يقرب من 97٪ ، من الاحتراق المباشر للوقود الأحفوري. تتزايد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من وسائل النقل بمعدل أسرع من انبعاثات الأنشطة البشرية الأخرى. يعد النقل البري أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء المحلي والضباب الدخاني.
  4. إدارة موارد المياه: تهدف إدارة الموارد المائية إلى التخطيط الفعال والتطوير والنشر والاستخدام الأمثل لموارد المياه. يسعى تخطيط إدارة المياه إلى تخصيص المياه بطريقة عادلة لتلبية جميع الاستخدامات والمتطلبات. كما هو الحال في مجالات إدارة الموارد الأخرى.
  5. إدارة المخلفات: إدارة النفايات من لحظة إنشائها و جمعها ونقلها ومعالجتها والتخلص منها كما يغطي الإطار القانوني والتنظيمي ، مما يتسبب في الحد الأدنى من الضرر للطبيعة.
  6. إدارة الأراضي والمدن المستدام: إدارة الأراضي والمدن المستدامة هي عملية إدارة لاستخدام وتطوير موارد الأراضي الحضرية والريفية. تستخدم موارد الأرض لمجموعة متنوعة من الأغراض التي تشمل الزراعة العضوية والسياحة البيئية “السياحة الريفية”.
الاستناج
هناك فهم عميق اليوم من قبل العديد من الحكومات والشركات وممثلي المجتمع المدني والجمهور أن الاقتصاد البني وصل إلى حدود كوكب الأرض ، ليس فقط من حيث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، ولكن أيضًا في استخدام المياه والأراضي والغابات وغيرها من المواد الطبيعية. إذا كان الاقتصاد الأخضر دولة ، فسيكون هدفها هو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. إذا كانت عملية ، فسيكون الهدف هو ضمان النمو الأخضر. بشكل عام ، تتماشى أهداف الاقتصاد الأخضر مع أهداف التنمية المستدامة. الهدف الرئيسي للاقتصاد الأخضر هو تحفيز الاستثمار الأخضر في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. يجب أن تساعد هذه الاستثمارات في استخدام رأس المال الطبيعي والنظم البيئية ، التي تعتبر أصولًا اقتصادية أساسية ، بطريقة أكثر كفاءة لا سيما عندما يكون هناك خطر استنفادها أو تدهورها. الاستثمار في التنمية المستدامة منخفضة الكربون مطلوب على نطاق أوسع بكثير مما نشهده حاليًا. في السنوات الأخيرة ، تحول الاقتصاد الأخضر من فكرة نظرية بحتة إلى برنامج عمل له بعد عملي بالفعل. تعمل بعض البلدان والشركات بشكل أفضل ، وتكامل المناخ والتنوع البيولوجي ، وتطوير أدوات مالية خضراء ، بالإضافة إلى إنشاء نماذج اقتصادية جديدة مصممة خصيصًا للاقتصاد الدائري والأشكال الجديدة من سلوك المستهلك.
المصادر
  1.  بن جلول خالد، بخاخشة موسى، واخرون، الانتقال الى الاقتصاد الاخضر الية فعالة للتخفيف من حدة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة، جامعة عباس لغور خنشلة، 2018.
  2. UN Environment World Conservation Monitoring Centre (UNEP-WCMC), National Ecosystem Assessments to Support Implementation of the Convention on Biological Diversity, 2021.

إقرأ ايضا