مرض السعفة الجلدية

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

  الجلد
يعد الجلد اكبر عضو في جسم الانسان ويكسو الجسم من الخارج وله وظائف كثيرة ومتعددة منها ، الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، كما ان نهايات الاعصاب منتشرة في طبقات الجلد ويشكل حاسة اللمس ، عن طريق الجلد يتم صنع فتامين (د) من اشعة الشمس . والجلد هو السور الدفاعي الاول الذي يمنع دخول الميكروبات والفايروسات والمواد السامة الى الجسم . كما ان الجلد يمنح الجسد الشكل الجميل . يصاب الجلد كغيره من اعضاء الجسم بالأمراض ومن اكثر الامراض المنتشرة في البلدان الحارة مثل العراق  مرض السعفة الجلدية .
ما هو مرض السعفة الجلدية ؟
يحوي الجلد على كميات صغيرة من الفطريات التي تعيش خارج الجلد وتحت طبقات الجلد الميت وهذه الكميات البسيطة لا تسبب اضرار تذكر .واذا ما نمت هذه الفطريات وتكاثرت فان ذلك يسبب ضرارا قد يكون خطيرا في بعض الحالات . اذن ان سبب الاصابة بهذا المرض يعود الى الاصابة بعدوى فطرية سببها الفطر الجلدي الذي يعيش ويتغذى على مادة الكراتين الموجودة في الجلد. ويصيب هذا المرض الاطفال والكبار من مختلف الاعمار ومن كلا الجنسين .
 لكن ماهي الفطريات ؟
تعد الفطريات احد اسباب التهاب الجلد وتفضل العيش في المناطق الرطبة والدافئة والمظلمة في جسم الانسان مثل بين الاصابع ،تحت الابط وتحت الثدي كما تنمو في داخل الفم والمنطقة التناسلية والاغشية المخاطية .عادة تكون الاصابة بسيطة وغير ذي خطر بالنسبة للأفراد الاصحاء اما الافراد الذين يعانون من امراض الشيخوخة او نقص المناعة  او الامراض السلطانية فقد تكون الاصابة بالأمراض الفطرية خطير .
تعريف مرض السعفة
 هي عدوى فطرية منتشرة  تسببها الفطريات الجلدية (كائنات مجهرية تعيش على الطبقة الخارجية الميتة من الجلد) وتظهر الفطريات على شكل حلقة وحافة مرتفعة متقشرة على طبقة الجلد والتي تسبب التهاب الجلد. كما ان ويمكن ان تظهر بمناطق اخرى من الجسم مثل فروة الراس واصابع اليدين والقدمين ومنطقة الوجه واليدين ،وتظهر بأعراض مختلفة حسب نوع الفطر المسبب للعدوى ومكان الاصابة . لكي تنمو هذه الفطريات تحتاج الى عوامل مساعدة منها : المناخ الدافئ والرطب؛ لذلك تعد شائعة في فصل الصيف ،كما انها تزدهر وتنمو وتتكاثر في بعض المناطق مثل غرف خلع الملابس التي تتميز بكونها دافئة ورطبة والمسابح الداخلية، ويمكن الإصابة بالسعفة عندما يكون الطقس باردًا البارد ايضا ؛ بسبب كونها شديدة العدوى.
كيف تصاب بمرض السعفة ؟
هناك عدة مسببات للإصابة بالعدوى منها:
  • التلامس أي عند لمس اي شخص مصاب بالعدوى.
  • استخدام او لمس  الأشياء التي تم استخدامها من شخص مصاب (مثل: شفرات الحلاقة ،اغطية الراس ، القفازات ،المناشف، أو الملابس، أو أغطية ووسائد السرير، أو الاجهزة الرياضية والجلوس في مقاعد الباص او التاكسي ) والتي استخدمها شخص مصاب بالعدوى.
  • بعض الحيوانات المصابة بالعدوى قد تظهر اعراض المرض لدى الحيوان او ان يكون مصابا بدون اعراض ومن الاعراض التي تظهر على الحيوانات المصابة  :
-القطط  : تظهر عليها علامات المرض مثل بقع على شكل دائرة تظهر على فراء القطط ،اصابة المخالب لدى القطة المصابة، التهاب الجلد مع تغير في لون الفراء
– الكلاب : تظهر عليها اعراض المرض بشكل واضح على شكل بقع دائرية خالية من الشعر وخاصة في مكان الراس والاذنين والاقدام .
  • حيوانات المزرعة: اذا اصيبت الحيوانات بالعدوى يكفي لمسها او امتطائها او لمس ادوات الطعام الخاصة بها كما ان الحيوانات اذا ما لمست أي جزء من الحضير الخاصة بها فان قام الانسان بلمس تلك الاماكن فان العدوى تنتقل اليه .
  • التربة: في بعض الحالات يمكن أن توجد الفطريات في التربة، ويمكن الإصابة بالعدوى عند ملامسة التربة كما في حالة زراعة الحديقة المنزلية او عند شراء اصيص زرع ملوث او استخدام صندوق الرمل الملوث للعب عند الاطفال.
ماهي ظروف العيش التي تزيد من مخاطر الاصابة؟
  • العيش والعمل في الاماكن الدافئة .
  • الاختلاط مع  شخص أو حيوان مصاب بالعدوى .
  • استخدام ادوات حلاقة شخص مصاب بالعدوى مثل المناشف وشفرات الحلاقة والملاقط والامشاط والشسوار وغيرها.
  • ممارسة الرياضة في القاعات الرياضية واستخدام الاجهزة الرياضية مثل جهاز السير او الاثقال ،كما ان التلامس مع شخص مصاب اثناء اللعب ايضا احد عوامل نقل العدوى
  • ارتداء ملابس ضيقة ومصنوعة من خيوط النايلون يزيد التعرق ويرفع حرارة الجسم وهذا يشكل بيئة مثالية لنمو وتكاثر الفطريات المرضية مثل (حملات الصدر والملابس الرياضية ) .
  •  استخدام دورات المياه العامة في المولات والمدارس ودوائر الدولة ، أو غرف تغيير الملابس في القاعات الرياضية والمسابح، أو الخزانات العامة (مثل: تلك الموجود في المدارس والجامعات و الأندية والملاعب الرياضية).
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل  ضعف الجهاز المناعي للجسم بسبب (مثل: السكري، فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، أو اللوكيميا).
اعراض المرض 
يمكن ملاحظة اعراض المرض بسهولة عند الاصابة بالعدوى اذ تظهر العلامات في مناطق الجلد على شكل بقع دائرية تشبه الحلقة ، ولكنها تتغير طبقًا لمكان الإصابة، سواء على القدمين وراحة اليد، أو الأظافر، أو الفخذ، أو منطقة اللحية، أو فروة الرأس. (براون ،1995، 198-206)، (محمود ،92-108)
أعراض السعفة على الجلد:
اهم الاعراض لهذه العدوى:
  • ظهور البقع والتي تكون بشكل مستدير ومسطح لها حدود مرتفعة ومتقشرة.
  • البقع على الجلد الفاتح، تميل إلى اللون الأحمر أو الوردي.
  • أما البقع على الجلد الغامق عادة ما تكون بنية أو رمادية.
  • يمكن أن تنمو البقع ببطء، وتزداد في الحجم وتظهر في مناطق أكثر من الجسم.
  • يمكن أن تسبب البقع حكة شديدة.
تشخيص المرض
هناك عدة آفات جلدية تشبه السعفة:
  1. ـ النخالية الوردية : هي أكثر الأمراض الجلدية التى قد تتشابه وذات صورة سريرية تشبه شكلياً سعفة الجسد. فطريات السعفة الجسدية تكون مرتفعة حويصلية نشطة بينما النخالية الوردية حوافها صغيرة وناعمة.
  2. ـ الاكزيما القرصية: الآفات أكثر تقشراً، حمامية مدورة وذات حواف مرتفعة فعالة مثل سعفة الجسد ولا يوجد عناصر فطرية بالفحص المجهري الضوئي.
  3.  الذئبة الحمامية القرصية) : الأماكن الأكثر إصابة هي المناطق المعرضة للشمس. عبارة عن قشور ملتصقة بالجلد من أسفلها والقشور طليقة من أعلاها.
  4. ـ الصداف : قشور فضية تغطي بقع مغطى كامل سطحها بالقشور بدون شفاء مركزي كما هو الحال في الالتهابات الفطرية.
طرق التشخيص
يمكن تشخيص سعفة الجلد عن طريق :
  1. الفحص السريري
  2. فحص القشور بالمجهر (محمود -108)

شكل ( 1 ) يبين ( سعفة الجلد )

أعراض سعفة القدم (تسمى القدم الرياضية) :

تصيب سعفة القدم الطبقة العليا من جلد الاقدام ،تحتاج الفطريات الى مكان دافئ ورطب للإصابة ويعد الحذاء مكان مثالي لذلك .تنتشر سعفة القدم بين اصابع القدم وتسبب :

  • الشعور بالحكة وحرقان في باطن القدم وبين الأصابع وتقشرات الجلد.
  • جفاف بالجلد وتقشره، ويبدأ عادة بين أصابع القدم، ويمكن أن ينتشر إلى أسفل القدمين، أو الجانبين، أو كليهما.
  • بثور، تشقق الجلد المؤلم، نزيف وبقع سميكة من الجلد الأحمر والمتقشر.
  • تحول الجلد بين أصابع القدم إلى اللون الأبيض ويصبح طريًا وناعمًا.
  • وجود رائحة كريهة.
  • قد ينتقل الفطر الى اظافر القدم ويسبب ما يسمى سعفة الاظافر ويسبب الم والتهاب تحت الظفر
  • طفح جلدي على إحدى اليدين أو كلتيهما؛ لأن لمس القدم المصابة يمكن أن ينشر العدوى إلى اليدين.
العوامل المسببة للمرض :
  1.  الطقس الحار الرطب قد يساهم في التعرق وتعطين القدمين التي تلعب دور وسط مثالي للفطور.
  2. لبس الجوارب النايلون أو لبس الأحذية لفترات طويلة قد يؤدي لتغطية القدم ويحفز الفطريات وينشطها.
  3.  الصوابين القلوية قد تغير من حموضة”pH” الجلد وتجعل الجلد أكثر قابلية للعدوى .
  4. المشاكل الوعائية المحيطة التي تسبب فرط التعرق مثل الاضطرابات الغدية الصماء التي تؤدي لتعطين أكثر في مناطق ما بين الأصابع.
  5. الأمراض المزمنة مثل الداء السكري أو الأمراض المنهكة المزمنة.
  6. الاستخدام طويل الأمد السترويدات موضعياً قد يؤهب لسعفة القدم.
تشخيص العدوى

تشخيص العدوى يكون عن طريق :

الصورة السريرية

ظهور الفطريات ما بين الاصابع  أو الأصبع الثالث والرابع للقدم أو في الشقوق ما تحت الأمشاط يترافق مع التهاب وتحوصل.

طرق الوقاية من سعفة القدم

هناك بعض النصائح للوقاية من سعفة القدم منها:

  • العناية الصحية للقدمين وتجنب ارتداء جوترب النايلون
  • عدم لبس الاحذية لفترات طويلة
  • عدم استخدام احذية وجوارب الاخريين
  • ارتداء الاحذية الحمامات قرب حمامات السباحة او في المرافق العامة وتجنب المشي حافياً

شكل ( 2، 3 ) يبين ( سعفة القدم الرياضي )

أعراض سعفة اليدين:

تنتقل العدوى الى اليدين عند ملامسة المنطقة المصابة من الجسم مثل القدمين او الراس وينتج عنها مجموعة من الاعراض مثل :

  • جفاف الجلد على راحة اليد.
  • تشققات عميقة في راحة اليد.
  • قد تنتشر العدوى إلى أظافر الأصابع.
  • بقع على شكل حلقة على ظهر اليد.

شكل (4 ) يبين ( سعفة اليدين )

أعراض سعفة الأظافر:

تصاب اضافر القدمين واليدين بالسعفة وتكون اضافر القدمين اكثر عرضة للإصابة من اصابع اليدين اذ ان التعرض للرطوبة المستمرة مثل انتعال الاحذية لفترات طويلة او لبس القفازات لفترات طويلة او لمس مناطق او اشخاص مصابون بالعدوى يؤدي الى انتقال العدوى وتظهر عدة اعراض للعدوى على الاظافر منها :

  • يمكن أن تصيب كل الاظافر او واحدا فقط .
  • تبدا العدوى بالظهور على  الأنسجة تحت الظفر.
  • تغير لون الاظافر وتغير سماكتها  .
  • هشاشة الاظافر وعدم تماسكها.
  • قد يودي الى اختفاء الأظافر.
  • أظافر القدم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من أظافر الأصابع.
  • غالبًا ما تصيب سعفة الاظافر  الأشخاص المصابين بسعفة القدم  لفترة طويلة.

شكل ( 5 ) يبين ( سعفة الاظافر )

أعراض سعفة اللحية:

تعرف ايضا بحكة الحلاق وهي عدوى تكون في الجلد والشعر وبصيلات الشعر في منطقة اللحية والشارب يصاب بها الذكور ويمكن للإناث ان تصاب بها اذا كان لديها شعر خشن في منطقة الوجه .

يمكن للفطريات ان توثر على الطبقة السطحية للجلد او ان تتغلل عميقا الى بصيلات شعر اللحية.

اذا كانت الاصابة سطحية فان العدوى تكون بشكل رقعة وردية الى حمراء اللون متقشرة تتراوح بين (1- 5 سم).ويمكن ان تكون هناك بثرات صغيرة مليئة بالصديد.

اذا كانت الاصابة عميقة فان اعراضها تكون اشد اذ تظهر عقد تفرز الدم والقيح وقد تكون مصحوبة بالحمة وتضخم الغدد اللمفاوية .كما ان تساقط الشعر من اعراض الاصابة بسعفة اللحية .(براون ،واخرون ،1995، 200-206)، (Klaus ,594-623)

شكل (6 ) يبين ( سعفة اللحية )

أعراض سعفة فروة الرأس:

سفعة الرأس هي عدوى فطري، وهي مشكلة واسعة الانتشار، تصيب الفروة وهي بشكل رئيسي مرض الأطفال الصغار. الذكور أكثر إصابة من الإناث وقد يكون سبب ذلك يعود إلى قصر الشعر لدى الذكور الذي قد يؤدي لسهولة وصول الأبواغ الفطرية إلى فروة الرأس.

اكثر المصابين بهذه العدوى هم من الاطفال بسبب الاختلاط والتلامس المباشر مع بعظهم داخل المدرسة ودور الحضانة والاتصال المباشر بين الاطفال والتلامس المستمر خلال اللعب واستعمال اغراض بعضهم البعض .

سعفة فروة الراس تصيب فروة الراس وجذور الشعر، ويسبب التهابا في فروة الراس وقد تظهر اكياس صفراء تنضح بسائل قيحي ،سقوط كثيف للشعر بسبب الالتهاب  مع ظهور بقع سميكة متقشرة على فروة الرأس. مع حكة شديدة .

تشخيص سعفة الرأس قد يكون بطرق مختلفة:
1. ـ الصورة السريرية: الفطور المسببة تبدأ بشكل متميز لمظاهرها المرضية إذ تبدأ الفطور نشاطها في المركز متغذية على المادة القرنية وبعد ذلك تنتشر محيطياً بعيداً عن المركز إذ يحدث شفاء في الوسط بينما محيط الآفة يبدي حواف نشيطة مع سطح متقشر.
2. ـ أشعة وود: تعطي لون ومضان أخضر قوي.
الشعريات الحازة تعطي ومضان أخضر تحت الأشعة فوق البنفسجية المفلترة بواسطة أشعة وود في غرفة مظلمة، وهذا يفيد جداً في التشخيص السريع لعدد من الأطفال في المدارس.

  1. ـ عينة قشور من حواف المنطقة المصابة: هي طريقة بسيطة ويمكن إجراؤها بسهولة في العيادة، الفحص المجهري للعينة بالبوتاسيوم هيدروكسيد يمكن أن يحدد الخيوط الفطرية للفطر الجلدي المسبب.

شكل ( 7 ) يبين ( سعفة الراس )

نصائح علاجية عند الاصابة :

  • استخدام الأدوية المضادة للفطريات اذ ويكون الدواء با شكل مختلفة حسب منطقة الاصابة في الجسم فقد يكون على شكل مرهم او حبوب او كريمات …………..الخ .
  • قد يحتاج المصاب بالسعفة الى تدخل جراحي اذا كانت العدوى قد تطورت الى خرجات .
  • المحافظ على جفاف المنطقة اذ ان الرطوبة هي احدى العوامل التي تساعد على نمو الفطريات .(براون ، واخران ، 198- 200)، (محمود ، 92- 95)

 

عندما يصاب الشخص بعدوى السعفة عليه ان يتخذ بعض الاجراءات منها :

 

  • تنتقل العدوى بالتلامس لذلك على المصاب عدم لمس المنطقة المصابة ثم لمس منطقة اخرى من الجسم لكي لا ينتشر المرض او يقوم بلمس شخص اخر .

 

  • يحتاج المرض الى فترة يحددها الطبيب لكي يتماثل المصاب للشفاء لذلك على المصاب التقيد بتعاليم الطبيب واخذ العلاج بالكامل وعدم تركه الا بعد الشفاء التام .

 

  • عند اصابة احد افراد العائلة بالمرض يجب عزل اشيائه وعد استخدامها من قبل بقية افراد الاسرة ، كما ويجب التخلص من بعض اشياء المصاب لتجنب عودة المرض اليه من جديد .
  • الابتعاد عن  الحمامات العامة قدر الامكان  .
  • الابتعاد عن الحيوانات المصابة وتجنب لمسها ونقلها للطبيب ويفضل ارتداء القفازات الطبية عند نقلها لكي لا تنتقل العدوى الى الانسان . وغسل اليدين بعد التعامل مع الحيوان وتنظيف بيت الحيوان وابعاد الاطفال عن الحيوانات المصابة لتجنب انتقال العدوى …………….
  • غسل القدميين جيدا بالماء والصابون وغسل الجسم بعد استخدام المسابح الرياضية العامة .

يعد الجلد من اجهزة الجسم المهمة اضافة الى كونه احد اهم اعضاء الجسم الدفاعية وحاله كحال أي عضو في الجسم يصيبه المرض لذلك يجب التعرف على مرض السعفة الجلدية الذي يعد المرض الاكثر انتشارا  والذي يصيب اجزاء مختلفة من الجلد والتعرف على طرق معالجته والوقاية منه .

المصادر
  1. براون ، فالكون ،واخرون .المرجع في الامراض الجلدية ، ترجمة : هالة الجابر ،واخرون ، اشراف صالح داؤد ،دمشق ، دار ابن النفيس ، المركز التقني المعاصر ، 1995.
  2.  محمود حجازي ، الأمراض الجلدية للأطفال.
  3. الموقع على الانترنيت https://www.shamela.ws/  Klaus Wolff ,Richard Allen Johnson, Arturo P. Saavedra, Ellen K. Roh . FITZPATRICK’S COLOR ATLAS AND SYNOPSIS OF CLINICAL DERMATOLOGY. 8th Ed .

إقرأ ايضا