فاكهة البمبر, هبة الطبيعة

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

فاكهة البمبر وتسمى أيضاً مخيط أو دبق هي فاكهة تنمو على شجيرة صغيرة، تمتاز بأن أوراقها لامعة وأزهارها صفراء، والفاكهة نفسها تكون بيضاوية خضراء عندما تكون غير ناضجة، وتصبح بنية اللون ومجعدة وطعمها يشبه طعم التمور عندما تنضج. ويبدأ موسم الإزهار لها خلال الأسبوع الأخير من شهر نيسان ويستمر حتى نهاية أيار، بينما يستمر موسم الإثمار من بداية شهر تموز وحتى نهاية آب .قد استخدمت فاكهة البمبر في العلاجات الطبية لعدة قرون، وتحتوي ثمارها على السكر، والصمغ ، والأحماض فهي من النباتات الطبية التي تلعب دورًا مهمًا في علاج العديد من الأمراض. حيث انها مضادة للالتهابات ، ومضادة للسكري ، ومضادة للطفيليات ، ومحفزة  للمناعة ومضادة للميكروبات .
التأثيرات العلاجية لفاكهة البمبر:
اظهرت فاكهة البمبر فعالية مضادة للاتهابات مثل  التهاب القولون و التهاب القصبات الهوائية فهو يعالج مشاكل الصدر والسعال وكذلك التهابات الحلق وايضا تعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان ويُمكن أن يعود هذا التأثير إلى نشاط مضادات الأكسدة فيه . ايضا يستخدم لب البمبر ذو القوام اللزج كمادة مهدئة للآلام الروماتيزمية  كما انها تحسن جودة النوم ومعالجة الأرق وكذلك القضاء على الديدان الطفيلية وايضا تساعد في علاج تقرحات الفم حيث تدخل في صناعة بعض الادوبة مثل منتجات العناية باللثة .اضافة  لذلك هناك ابحاث  بينت تأثير فاكهة البمبر على ضغط الدم، حيث تؤثر هذه الفاكهة من خلال توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل الضغط.  يُمكن أن تعمل فاكهة البمبر على المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلديّة مثل القوباء الحلقية، وتؤثر على الجروح من خلال تسريع عمليّة شفائها، حيث يمكن وضعها كضماد خارجيّ للجرح كذلك تعمل على تعزيز المناعة حيث انها  تحتوي  على فيتامين أ، وفيتامين ج كما وجد أن فاكهة البمبر فعالة جدًا في علاج تكيسات المبايض عند النساء .
 طريقة استخدام  فاكهة البمبر:
  1.  إعداد مشروب فاكهة البمبر، ويكثر شربه وإعداده على نطاق واسع في الصين وكوريا.
  2.  إعداد المخللات من فاكهة البمبر.
  3.  صنع مربى البرتقال مع فاكهة البمبر، والعصائر.
  4.  تجفيف أوراق فاكهة البمبر، واستخدامها كتوابل نباتية.
الاثار الجانبية  لفاكهة البمبر:
لايوجد لدى فاكهة البمبر أي اثار جانبية تشكل مصدر قلق كبير، ومع ذلك يجب على مرضى السكري تجنب هذه الفاكهة لأنها تحتوي على الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم
الاستننتجات: فاكهة البمبر تحتوي على نسبة عالية من المواد الفعالة مثل الفينولات والسابونين والكومارين والتي لها تأثير علاجي كمضاد للالتهاب مثل التهاب القولون والتهاب القصبات الهوائية وكذلك لها تأثير مهدئ للعظام كما وانها تستخدم كمواد معززة للمناعة وتفلل نسبة الاصابة بالسرطان .
المصادر
  1.  Abdallah, I. Z., Khattab, H., Heeba, G. H., Abdallah, Z., Khattab, A., & Heeba, H.,( 2011). Gastroprotective effect of Cordia Myxa L. fruit extract against indomethacin-induced gastric ulceration in rats, Life Science Journal8(3), 433-445.
  2.  Abdel-Aleem, E. R., Attia, E. Z., Farag, F. F., Samy, M. N., & Desoukey, S. Y. (2019). Total phenolic and flavonoid contents and antioxidant, anti-inflammatory, analgesic, antipyretic and antidiabetic activities of Cordia myxa L. leaves. Clinical Phytoscience, 5, 29.
  3.  Al-Hamdani, M.S., Al-Faraji, A. S., (2017). Evaluation of Inhibitory Activity of Cordia Myxa Fruit Extract on Microorganisms that Causes Spoilage of Food and Its Role in the Treatment of Certain Disease States . Evaluation7(2)
  4.  Al-Snafi, A. E., (2016). The Pharmacological and therapeutic importance of Cordia   myxa– A review. IOSR Journal of Pharmacy6, 47-57
  5.  Jasiem, T. M., Al-Mugdadi, S. F. H., Aljubory, I. S., & Latef, Q. N., (2016). Phytochemical study and antibacterial activity of crude alkaloids and mucilage of Cordia myxa in Iraq. International Journal of Pharmaceutical Sciences Review and Research, 39, 232-236.
  6.   Karami, M. A., Moghimipour, E., Saafi, S. F., (2015). Preparation and evaluation of Cordia myxa fruit topical cream. World Journal of Pharmaceutical Research.4(7), 244–253.

إقرأ ايضا