التأثيرات العلاجية للبان قي ظل جائحة كورونا

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

اللبان كلمة فرنسية معناها البخور النقي وله عدة اسماء منها كندر وكان يستخدم كبخور في الطقوس والمناسبات الدينية وكعلاج تقليدي لامراض مختلفة، ويستخرج الصمغ الراتنجي من اشجار من جنس .(boswellia) أستخدم اللبان في النظام الطبي الهندي كمضاد للالتهابات والمفاصل ومسكن للالام في وفي الطب الصيني استخدم اللبان كعلاج تحسين الدورة الدموية وكمسكن لمرض الجذام والسيلان ومرض السرطان أما  في العقود الاخيرة اصبح استخدام اللبان شائعا في الدول الاوربية لعلاج مشاكل الالتهابات الحادة المتنوعة مثل المفاصل، الربو، امراض الامعاء الحادة، اورام الدماغ وغيرها من الامراض.
التاثيرات العلاجية للبان

للبان دور كبير في التحفيز المناعي وكمضاد للاورام والبكتريا وله تأثيرات علاجية أخرى  ويرجع ذلك الى وجود السكريات المتعددة وحامض البوزويلك في تركيب اللبان ويحدث ذلك عبر تحفيز وتعديل مكمل للنظام المناعي علاوة على ذلك فأن تعديل تلك الانظمة لها تأثير معنوي على المناعة. وايضاً أظهر اللبان فعالية في علاج أمراض التهابية متنوعة  حيث يعتبر حامض البوزويلك الموجود في اللبان هوالمسؤول عن منع حدوث الالتهابات والاورام، كما ثبت تأثير اللبان على الجهاز التنفسي من خلال استنشاق البخار الخارج من حرق اللبان في علاج السعال والزكام والتهاب الشعب الهوائية والربو. واليوم يستعمل كدواء بديل لعلاج بعض الامراض الالتهابية الحادة على سبيل المثال مرض تصلب الشرايين والتهاب الامعاء كما وجد للبان من خلال الدراسات العلمية الحديثة تأثيراً مثبطاُ على نمو خلايا سرطان البروستات.

الجرعة المستخدمة اللبان

يؤخذ اللبان عادة عن طريق الفم على شكل كبسولات أو أقراص أو الاستخلاص بالغليان والجرعة المقترحة للالتهابات أو لحالات الربو هو 300-400 ملغم من مستخلص اللبان ثلاث مرات يوميا.

التأثيرات الجانبية من أستعمال اللبان: أستخدم اللبان كعلاج منذ الاف السنين ولم تظهر اي تأثيرات سلبية من خلال أستعماله في الدراسات الحديثة ولهذا أعتبر آمن.

الاستنتاجات

يحتوي اللبان على حامض البوزويلك وهو المادة الفعالة التي ترجع اليه كل التأثيرات العلاجية، حيث استخدم كمضاد للالتهاب في التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، كما أن استنشاق واستهلاك صمغ اللبان يقلل من خطر الإصابة بالربو، بالإضافة إلى ذلك فإن أحماض البوزويلك  لها تأثير مضاد لتكاثر الأورام.

المصادر
  1.   Michie CA, Cooper E. Frankincense and myrrh as remedies in children. J R Soc Med. 1991;84:602–5.
  2.  Siddiqul MZ. Boswellia Serrata, a potential anti_inflammatory agent: An overview. Indian J Pharm Sci. 2011;73:255–61. [PMCID: PMC3309643] [PubMed: 22457547]
  3.  Gupta I, Gupta V, Parihar A, Gupta S, Ludtke R, Safayhi H, et al. Effects of boswellia serrata gum resin in patients with bronchial asthma: Results of a double-blind, placebo-controlled, 6-week clinical study. Eur J Med Res. 1998;3:511–4.
  4.  Rahimi R, Shams-Ardekani MR, Abdollahi M. A review of the efficacy of traditional Iranian medicine for inflammatory bowel disease. World J Gastroenterol.2010;16:4504–14.
  5.  Estrada AC, Syrovets T, Pitterle K, Lunov O, Buchele B, Schimana-Pfeifer J, et al. Tirucallic acids are novel pleckstrin homology domain-dependent akt inhibitors inducing apoptosis in prostate cancer cells. Mol Pharmacol. 2010;77:378–87.
  6.  Xia L, Chen D, Han R. Boswellic acid acetate induces apoptosis through caspase-mediated pathways in myeloid leukemia cells. Mol Cancer Ther. 2005;4:381–8.
  7.  Simmet T, Ammon HP. Use of boswellic acid for treating brain tumors. Thomas Simmet, assignee Patent US 6,174,876 B1. 2001 Jan 16;

إقرأ ايضا