نظره عامه عن سرطان المبيض

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

يحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على مبيضين ، واحد في كل جانب ويكون حجم المبيض بحجم حبه اللوز, وظيفه المبيض اتاج البويضات خلال فتره الخصوبه كما يقوم بانتاج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. سرطان المبيض هو ورم يصيب خلايا المبيض وهو من الاورام الخطره وغالبا ما يؤدي الى الوفاه. غالبًا لا يتم اكتشاف سرطان المبيض حتى ينتشر داخل منطقه  الحوض والبطن. في هذه المرحلة المتأخرة ، يكون علاج سرطان المبيض أكثر صعوبة بسبب قله الاعراض التي ترافق حدوث الورم   , لكن من المرجح أن يتم علاج سرطان المبيض في مراحله المبكرة ، حيث يقتصر المرض على المبيض فقط دون الانتشار الى مناطق الجسم الاخرى.
انواع سرطان المبيض
  1. ورم الخلايا الطلائيه وهو يشكل حوالي 90% من سرطان المبيض
  2. ورم الخلايا الجرثوميه يصيب الخلايا الجرثوميه ( الخلايا المكونه للبويضات داخل الرحم)
  3. الورم الحشوي stromal tumore ورم يصيب الخلايا المبطنه للمبيض والتي تتوزع بينها البويضات وتقوم بانتاج الهرمونات الانثويه
اعراض اورام المبيض
الاعراض الاوليه:-
  1. الم في منطقه الحوض
  2. الم في اسفل الظهر
  3. عسر الهضم او الحموضه المعويه
  4. الحاجه الى التبول بكثره
الاعراض التي ترافق تقدم الورم السرطاني
الغثيان ، فقدان الوزن ، ضيق التنفس ، التعب ,فقدان الشهية نلاحظ من العراض اعلاه انها اعراض قد يصاب بها اي شخص لذا فأن تشخيص سرطان المبيض لا يتم الا في المراحل المتقدمه من الاصابه
اسباب المرض
هناك عده اسباب لظهور سرطان المبيض نوجز بعضا منها فيما يلي
  1. العمر التقدم في العمر يعتبر عامل خطوره للاصابه بالاورام بسبب التغايرات الهرمونيه التي ترافق هذا التقدم
  2. الحاله الاجتماعيه والاقتصاديه اذ وجد ان النساء اللواتي يسكن في الريف اقل عرضه للاصابه باورام المبيض
  3.  الوزن ارتفاع الوزن يزيد من فرص الاصابه بالاورام
  4.  امتلاك العائله تاريخ للاصابه باورام سرطانيه في المبيض والثدي والرحم
  5. حصول عدد من الطفرات الوراثيه في عدد من الجينات تؤدي الى ظهور الورم مثل جينات BRCA1 و BRCA2 وp53  و NOEY2 وغيرها
  6.  زياده الولادات  والرضاعه الطبيعيه تقلل فرص الاصابه بسرطان المبيض
مراحل انتشار الورم
  •  المرحلة الأولى (المرحلة الأولى من سرطان المبيض): يقتصر السرطان على المبايض ولا ينتشر في البطن أو الحوض أو الغدد الليمفاوية أو إلى أماكن بعيدة.
  • المرحلة الثانية (المرحلة الثانية من سرطان المبيض): يكون السرطان في أحد المبيضين أو كليهما وانتشر في منطقة الحوض مثل قناة فالوب أو الرحم.
  • المرحلة الثالثة (المرحلة الثالثة من سرطان المبيض): يكون السرطان في أحد المبيضين أو كليهما ، وقد انتشر السرطان خارج الحوض إلى بطانة البطن أو انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من البطن.
  • المرحلة الرابعة (المرحلة الرابعة من سرطان المبيض): في المرحلة الأكثر تقدمًا من سرطان المبيض ، يكون السرطان قد انتشر إلى أماكن بعيدة ، مثل داخل الطحال أو الكبد أو الرئتين أو أعضاء أخرى خارج البطن ومنطقة الحوض.
الطرق المستخدمه لتشخيص اورام المبيض
  1. اختبارات الدم
  2. الامواج فوق الصوتيه
  3. اجراء ناظور البطن
  4. تحليل سوائل البطن
  5. زرع خزعه من البيض
العلاجات
  1. الاستئصال الجراحي
  2. العلاج الكيميائي
  3. العلاج الاشعاعي
بالتأكيد نوع العلاج يحدد حسب درجه انتشار الورم للحد من انتشار اورام المبيض يجب اجراء الفحص الدوري للمبيض والثدي على حد سواء
المصادر
  1.   Matulonis, U. A., Sood, A. K., Fallowfield, L., Howitt, B. E., Sehouli, J., & Karlan, B. Y. (2016). Ovarian cancer. Nature Reviews Disease Primers2(1), 1-22.
  2.   Webb, P. M., & Jordan, S. J. (2017). Epidemiology of epithelial ovarian cancer. Best practice & research Clinical obstetrics & gynaecology41, 3-14.
  3.   Cortez, A. J., Tudrej, P., Kujawa, K. A., & Lisowska, K. M. (2018). Advances in ovarian cancer therapy. Cancer chemotherapy and pharmacology81(1), 17-38.
  4.   Reid, B. M., Permuth, J. B., & Sellers, T. A. (2017). Epidemiology of ovarian cancer: a review. Cancer biology & medicine14(1), 9.
  5.   Moore, K., Colombo, N., Scambia, G., Kim, B. G., Oaknin, A., Friedlander, M., … & Gourley, C. (2018). Maintenance olaparib in patients with newly diagnosed advanced ovarian cancer. New England Journal of Medicine379(26), 2495-2505.

إقرأ ايضا