مستحضرات التجميل والعناصر الثقيلة

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

ان نسب المعادن الثقيلة في مستحضرات التجميل هي نسب قليلة لكنها من المصادر التي تهدد صحة الإنسان وذالك بسبب الاستخدام اليومي والمتكرر لتلك المستحضرات والتي توضع فوق مناطق رقيقة وحساسة من الجلد مثل الشفاه والاجفان والوجه . ان تراكم اليومي لتلك المستحضرات وامتصاصها من قبل الجلد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السمية في جسم الانسان.

واوضحت الدراسات تبتلع المرأة 350 غم من احمر الشفاه خلال حياتها, هذا الرقم يدل بشكل كاف الاضرار التي يمكن ان يسببها احمر الشفاه على الصحة وخاصة اذا كانت من الانواع التقليدية والرخيصة الثمن حيث وجد عدد من المواد سامة مثل الرصاص والالمنيوم والكادميوم وغيرها في احمر الشفاه.

وفي عام 2007 اجريت دراسة في الولايات المتحدة بعنوان (شفاه السموم) وكانت نتائجها غير مبشرة حيث اثبت وجود الرصاص في 61% من مستحضرات احمر الشفاه بنسب متفاوته بجميع انواعها الرخيصة والغالية الثمن.

تسمح FDA  وهي وكالة إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة)  لأي من الملونات التي تسمح  باستعمالها باحتوائها على بعض المعادن الثقيلة وهي الزئبق والزرنيخ والرصاص لكن بتراكيز معينة وهي كما يلي: الزئبق على ألا يتجاوز (1 ppm) والزرنيخ على ألا يتجاوز( 3 ppm) والرصاص على ألا يتجاوز (20 ppm) , و ان  هذه المعادن الثقيلة لها قابلية التراكم في اعضاء جسم الانسان مثل الكلى او الكبد او الدماغ مما تسبب امراض مستقبلية على المدى البعيد.

ويوجد في منتجات التجميل اكثر من 100 مركب كيمياوي يحتوي على العناصر الثقيلة ومن الامثلة عن العناصر الثقيلة الموجودة في مستحضرات التجميل هي:

  • أخضرالكروم والمسمى في المنتجات  Viridian (PG17)وهي اكاسيد الكروم صيغته  (Cr2O3·xH2O)والتي تستخدم في منتجات التجميل لاعطاء اللون الاخضر للمنتج ومن مضار الكروم له القابلية على التجمع والتراكم في الكبد والكلى ويسبب الطفح الجلدي ويسبب ضعف في كفاءة الجهاز المناعي
  • ابيض الرصاص والمسمى   Cremnitz (PW1) صيغته pbCO3)2.pb(OH)2) ان  الرصاص يظهر دائما في كريم الأساس، وأحمر الشفاه وملمعات الشفاه و يستخدم الرصاص مع الإضافات اللونية ويعطي لمعان وثباتية للالوان. و الرصاص عنصر سام وينتقل عن طريق الفم الى مجرى الدم مسبب الكثير من الاضرار مثل: التراكم في الدماغ والكلى مسببا الموت المبكر, ويقلل من نمو الخلايا العصبية في جسم الانسان مما يسبب ضمور الدماغ, ويسبب فقر الدم بسبب تثبيط الرصاص مرور الحديد في مجرى الدم, واخيرا ينتقل الرصاص عن طريق الام الى الاجنة وبالتي يسبب اختلال عقلي للاطفال.
  • بنفسجي الكوبالت والمسمى تجاريا   (PV15 (violet ultramarineوهو فوسفات الكوبالتCo3(PO4),  ان الكوبالت هو أحد مكونات فيتامين ب 12 ، وهو فيتامين أساسي. لكن عندما يدخل للجسم بهيئة اصباغ مثل الكوبلت البنفسجي فان له تاثير سام, ان تنفس غبار الكوبلت الموجود في مساحيق التجميل يسبب تليف الرئة. واذا دخل جسم الانسان عن طريق الفم بسبب احمر الشفاه يسبب التسمم (الغثيان والقيء) وقد يصل التسمم الى مجرى الدم.
  • ازرق المصريينEgyptian Blue   هي صبغة زرقاء اصطناعية تم اكتشافها من قبل المصريين القدامى تتكون مكونة من خليط من السيليكا و النحاس  وصيغتها

calcium copper silicate (CaCuSi4O10 ) or CaOCuO(SiO2 )4

ان زيادة نسبة النحاس بالدم يسبب مرض ويلسون هو خلل وراثي سببه تجمع النحاس في أنسجة أعضاء معينة من الجسم, مثل الكبد, الكليتين, الدماغ وقرنية العين, محدثا أضرارا خطيرة.

  •  احمر الحديد والمسمى تجاريا( (PR102هو اوكسيد الحديد اللامائي ( Fe2O3) اذا كان  الحديد من مصادر صناعية وخارجية  فانه يسبب المضار للانسان مثل: التسمم بالحديد واعراض التسمم آلام المعدة والغثيان والقيء, يتراكم الحديد الزائد مع مرور الوقت في اعضاء جسم الانسان  مثل الدماغ والكبد مسببا  حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل والسرطان ومشاكل الكبد والسكرى وفشل القلب.
  • اصفر الزرنيخ والمسمى تجاريا ((Orpiment ( py39) هو اوكسيد الزرنيخ As2O3 تاتي مركبات الزرنيخ من الطبيعة عن طريق الصخور ومن مضار الزرنيخ عند التعرض له لفترات طويلة يسبب التسمم والموت

وتوجد عناصر ثقيلة اخرى تستخدم في منتجات التجميل وايضا تكون سامة وضارة للانسان مثال:  كلوريد الكروم البنفسجي , ازرق كاربونات النحاس (Azurite PB30), خلات النحاس الخضراء (Verdigris PG20), أخضر الكوبالت ( (PG19, أصفر الكروم (PY34) , أصفر الكوبالت Aureolin (PY40) , احمر كبريت الزئبق (PR106) Vermilion  , أحمر الرصاص وهو رباعي أكسيد الرصاص, أسود التيتانيوم وغيرها

وهناك بعض الاصباغ تم منعها بعد اكتشاف مدى سميتها وتاثيرها الضار على الانسان مثل: أخضر باريس  )لم يعد له رقم بين الأصبغة بسبب سميته(  والمسمى تجاريا (Emerald green) وأصفر الهند )ليس له رقم لوني بسبب سميته) وهو magnesium euxanthate.

اخيرا ينصح بعدم استخدام مستحضرات التجميل الصناعية المنشا والرخيصة الثمن ويفضل استخدام منتجات التجميل المحضرة من مواد طبيعية.

المصادر :

  1. Comparative study of heavy metals content in cosmetic products of different countries marketed in Khyber Pakhtunkhwa, Pakistan,Arabian Journal of Chemistry, (2017) 10, 10–18
  2.  Health risk assessment of heavy metals in cosmetic products sold in Iran: the Monte Carlo simulation, Environmental Science and Pollution Research, 27, pages7588–7595(2020)

إقرأ ايضا