تزايد خطر الاصابة بCOVID-19 في حالة السمنة المفرطة

 

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on linkedin
LinkedIn

إقرأ ايضا

الإنسان المصاب بالسمنة، هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI)  لديه فوق 30 , إن مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول, وهي حالة طبية يراها الأطباء يوميًا حول العالم. ويمكن حساب كتلة الجسم بالمعادلة [1]  :
مؤشر كتلة الجسم= (BMI ) الطول بالمتر X الطول بالمتر / وزن الجسم بالكيلوغرام
يتزايد انتشار السمنة مع زيادة الاعتماد على الوجبات السريعة واعتماد الفرد على الأطعمة المصنعة ، كذلك نتيجة العيش في بيئات غذائية يصعب فيها عدم الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية, حيث تنتج صناعة الأغذية العالمية وتروج على نطاق واسع للمشروبات المحلاة بالسكر الرخيصة والأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر والدهون المشبعة التي توفر فقط إحساسًا عابرًا بالامتلاء,كذلك ممكن ان يكون السبب وراثي او قلة النشاط بحيث يتناول الانسان كميات كبيرة من السعرات الحرارية اكثر بكثير من الحرق اليومي لهذه السعرات فيخزن الزائد على شكل دهون داخل الجسم [2].

لذلك أصبحت مصدر قلق كبير للأطباء الذين يعتنون بالمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، مما يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض، حيث ارتبطت السمنة بزيادة انتشار مرض السكري من النوع 2 , وأمراض المرارة , أمراض الكلى, وأمراض القلب التاجية (CHD) , وارتفاع ضغط الدم , وهشاشة العظام (OA) , وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والأوعية الدموية (CVD) , , والسرطان ,وتوقف التنفس أثناء النوم , ومرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). أظهرت العديد من الدراسات الوبائية الكبيرة وطويلة الأمد أن السمنة الشديدة ترتبط بزيادة خطر الوفاة [3].

كما يعتبر نقص فيتامين D شائعًا جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تم قبوله باعتباره وباءً آخر وله آثار غير مواتية على العديد من الأنظمة. وقد تم إثبات التأثيرات المناعية والمضادة للالتهابات والوقائية ضد العدوى. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يغيب عن البال أن نقص فيتامين (د) يؤدي إلى تفاقم السمنة.

من خلال الدراسات تم ملاحظة ان فقدان الوزن يحسن الحالة الصحية للمرضى, حيث أظهرت نتائج الدراسة حول مرض السمنة أن فقدان الوزن حتى وان كان من خلال الجراحة كعلاج للبدانة فانه يقلل من معظم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . واظهرت لجنة جمعية القلب الأمريكية أيضًا أن فقدان الوزن والنشاط البدني يمكن أن يمنع ويعالج عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المرتبطة بالسمنة.

في عام 2019 ، تم تفشي مرض فيروس كورونا الجديد في الصين .فيروسات كورونا تنتمي الى عائلة الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل نزلات البرد ، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة 2 (SARS-CoV-2). يسمى المرض الذي يسببه مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19). في مارس 2020 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي COVID-19 جائحة.

تشير الدراسات المتزايدة إلى أن السمنة هي عامل خطر بحد ذاته ويشجع الإصابة بأمراض خطيرة ويزيد من خطرالوفاة عند الاصابة بفيروس كوفيد 19 . واظهرت الدراسة  ان هناك علاقة وثيقة بين السمنة وزيادة الوفيات بغض النظرعن العوامل الاخرى، بما في ذلك العمر والجنس والعرق والحرمان الاجتماعي ، زاد الخطر النسبي للإصابة بمرض من كوفيد -19 بنسبة 44٪ للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن  وتضاعف تقريبًا لمن يعانون من السمنة[4].

يمكن أن تفسر آليات متعددة للعلاقة بين السمنة و covid-19.  الإنزيم المحول للأنجيوتنسين Angiotensin-2 (ACE-2) ، وهو الإنزيم عبر الغشاء الذي يستخدمه SARS-CoV-2 للدخول للخلية ،  موجود بكميات أكبر لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.  هذاهو سبب  ارتفاع فعاليه ACE-2 في الخلايا الشحمية بكميات  كبيرة في الأشخاص المصابين بالسمنة. سواء كان ذلك نتيجة ارتفاع فعالية ACE-2 في الخلايا الشحمية للأشخاص المصابين بالسمنة أو لديهم المزيد من الأنسجة الدهنية بشكل عام من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو لديهم المزيد من الأنسجة الدهنية بشكل عام .النسيج الدهني للأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكون هدفًا محتملاً ومستودعًا فيروسيًا لـ SARS-CoV-2 و كما ثبت ان هذا هو الحال بالنسبة للفيروسات الأخرى.

ويمكن للسمنة أيضًا أن تغير من الاستجابة المناعية ، كما هوفي فيروس الأنفلونزا ، مما يؤدي إلى ضعف دفاع المضيف وزيادة فرصة حدوث عاصفة خلوية مع كوفيد -19. عندما يحتاج المرضى المصابون بالسمنة إلى دخول وحدات العناية المركزة ، يكون من الصعب تحسين مستويات تشبع الأكسجين لديهم وتهويتهم[5].

كما ان توقف التنفس أثناء النوم (obstructive sleep apnea OSA) ويعني حدوث اضطراب التنفس المرتبط ، والذي يتميز بنقص الأكسجة وانقطاع النفس / نقص التنفس بسبب الانهيار المتقطع للطرق الهوائية العلوية أثناء النوم. بادئ ذي بدء ، السمنة عامل خطر سائد لـمــــتلازمة نقص التهوية للســـــــــمنة ( OSA )، وقد يكون مرضى OSA عرضة للإصابة بـ COVID-19 , حيث تساهم متلازمة نقص التهوية الناتجة عن السمنة في حدوث فشل تنفسي لدى مرضى الجهاز التنفسي الحاد.هذه الحقيقة مهمة للمرضى خاصة المصابين بضيق التنفس والذين يحتاجون للمتابعة في وحدات العناية المركزة.ان فعالية النوم لها تأثيرات متعددةعلى الأنظمة وهي مقبولة كعامل مهم للغاية في تنظيم وصيانة جهاز المناعة, حيث ترتبط فعالية النوم السيئة بانخفاض نشاط جهاز المناعة[6].

المصادر
  1.   Organization, W. H. (2020). WHO characterizes COVID-19 as a pandemic. Retrieved fromhttps://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/events-as-they-happen
  2. Pi-Sunyer, X., 2010. The Medical Risks of Obesity Xavier. Postgrad Med. 2009 November ; 121(6): 21–33.
  3.  Ekiz, T., Pazarlı, A.C., 2020. Relationship between COVID-19 and obesity. Diabetes and Metabolic Syndrome: Clinical Research and Reviews 14, 761–763.
  4.  Ekiz, T., Pazarlı, A.C., 2020. Relationship between COVID-19 and obesity. Diabetes and Metabolic Syndrome: Clinical Research and Reviews 14, 761–763.
  5.  Tan, M., He, F.J., MacGregor, G.A., 2020. Obesity and covid-19: The role of the food industry. The BMJ 369, 9–10.
  6.  Singh, A.K., Gupta, R., Misra, A., 2020. Reply to the letter of Mahajan and Gaur in response to the article: Comorbidities in COVID-19: Outcomes in hypertensive cohort and controversies with renin angiotensin system blockers (Singh et al.). Diabetes and Metabolic Syndrome: Clinical Research and Reviews 14, 729.

إقرأ ايضا