اهم الانجازات العلمية لعام 2019

تميز عام 2019 باكتشافات علمية عديدة، منها ما قد يغير مفاهيمنا العلمية و تصوراتنا الكونية كالصورة الأولى للثقب الأسود، الهبوط على الجانب المظلم من القمر وغيرها قد يساعد في علاج أمراض مستعصية مثل ابتكار علاج جديد لسرطان.

ويسر مركز السبط التخصصي إيجاز هذه الانجازات العلمية و المرور عليها بشكل سريع في ليلة رأس السنة متمنيا لكم المزيد من التقدم و الازدهار.

قائمة الإنجازات المتعلقة بعلوم الفلك و الفضاء

1- تصوير الثقب الأسود

تمكن علماء الفلك من التقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود و الذي يقع في مجرة بعيدة. وكشفوا عن أن مخرجي السينما الأمريكية “هوليوود” كانوا دقيقين في تصويرهم لهذة الظاهرة الكونية. وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة، وقد شبهه العلماء بـ “الوحش”.
ويبعد الثقب 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، واشترك في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم.
ونشرت جميع التفاصيل في مجلة Astrophysical Journal Letters التابعة لدار النشر IOP يمكن زيارة موقع المجة من خلال الرابط https://iopscience.iop.org/journal/2041-8205.
ومن جهته قال البروفيسور الذي اقترح التجربة، هينو فالك، من جامعة رادبود في هولندا، لBBC إنه تم العثور على الثقب الأسود في مجرة تسمى M87. وقال ما نصه “ما نراه أكبر من حجم نظامنا الشمسي بأكمله” وقال أيضا “تبلغ كتلته 6.5 مليار مرة من كتلة شمسنا. وهو واحد من أثقل الثقوب السوداء التي نعتقد أنها موجودة. إنه وحش مطلق ، أثقل الثقوب السوداء في الكون”.

التحدي بهذا الإنجاز النوعي هو أنه لا يوجد تلسكوب واحد قوي بما يكفي لتصوير الثقب الأسود. لذلك ، في أكبر تجربة من نوعها ، قاد البروفيسور شبرد دوليمان من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية مشروعًا لإنشاء شبكة من ثمانية مقاريب متصلة. وهم يشكلون معًا تلسكوب Event Horizon Telescope ويمكن اعتباره مجموعة من الأطباق بحجم الكوكب.


الصورة الملتقطة للثقب الأسود

2- تصوير الجانب المظلم من القمر

في كانون الثاني من عام 2019، هبط المسبار الصيني “تشاينغ إي 4” على الجانب المظلم من القمر، الذي لا نستطيع رؤيته من الأرض. ولم تكن أي دولة أو وكالة فضائية، قبل هذه المهمة، قد تمكنت من الهبوط على الجانب الآخر من القمر سابقًا. ويشير اسم المسبار تشاينغ إلى آلهة القمر الصينية التي يُحتفى بجمالها في القصائد والروايات، ويشير رقم 4 إلى المهمة الرابعة في برنامج وكالة الفضاء الصينية لاستكشاف القمر. وهبط المسبار في القطب الجنوبي، في منطقة تدعى “حوض أيتكين” وهو موقع لاصطدام هائل حدث قبل نحو 3.9 مليار سنة، حيث تقع فوهة “أيتكين” عند طرفه الشمالي، والقطب القمري الجنوبي عند النهاية الأخرى، تاركًا فوهة بلغ قطرها نحو 2500 كيلومتر وبعمق نحو 13 كيلومترًا، وهي واحدة من أكبر الفوّهات الناتجة من التصادم في النظام الشمسي، وأكبر وأعمق وأقدم حوض على سطح القمر. ومن خلال هذه المهمة، من المتوقع أن يتمكن العلماء من دراسة أقدم الصخور القمرية. كما يأمل الفريق العلمي أيضًا أن يتمكن من دراسة أجزاء من الصخور المُذابة التي تملأ موقع الهبوط، مما يتيح لهم التعرف على الاختلافات في تكوينها.
الفرق بين قراءة تشانغ 4 وبعثات أبولو “ربما يرجع إلى الاختلاف في تكوين التربة القمرية بين جانبي القمر. ما زلنا بحاجة إلى مزيد من التحليل الدقيق” ، تشانغ هي ، المدير التنفيذي لـ Chang’e 4.

الجانب البعيد للقمر ، كما ترى مركبة الفضاء الصينية “تشانغ 4” قبل وقت قصير من هبوطها التاريخي في 2 كانون الثاني 2019.
(الصورة: © CLEP / CNSA)

3- علماء يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء لعملهم عن مكان الأرض في الكون

فاز كندي وعالمان سويسريان بجائزة نوبل في الفيزياء لمساهمتها في فهمنا لتطور الكون وموقع الأرض في الكون.
حصل جيمس بيبلز من جامعة برينستون على نصف الجائزة ، مع مشاركة ميشيل مايور وديدييه كيلوز في النصف الآخر ، حسبما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

“بينما ساهمت الاكتشافات النظرية لجيمس بيبلز في فهمنا لكيفية تطور الكون بعد الانفجار العظيم ، استكشف ميشيل مايور وديدييه كيلوز أحياءنا الكونية بحثًا عن كواكب مجهولة. غيرت اكتشافاتهم مفاهيمنا عن العالم إلى الأبد.” كما قال الأمين العام للأكاديمية ، غوران هانسون.

وقال أيضا “ساهم الحاصلون على جائزة هذا العام في الإجابة على الأسئلة الأساسية حول وجودنا”. “لقد غيرت الاكتشافات إلى الأبد مفاهيمنا عن العالم.”

حيث حصل جيمس بيبلز على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها 9 ملايين كرونة سويدية (نحو 905 آلاف دولار أمريكي) وفقا لما أعلنته الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، يوم الثلاثاء 8 من شهر تشرين الأول من عام 2019، عن اكتشافاته النظرية حول تطور الكون.
وسيشارك الثنائي السويسري من علماء الفلك، النصف المتبقي من الجائزة لقاء استكشافهم أول كوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد 50 سنة ضوئية في كوكب “الفرس الأعظم”. إلا أنهم لم يتمكنوا من رؤيته.

قائمة الإنجازات المتعلقة بعلوم تقنية المعلومات والاتصالات

1- الحواسيب الكمومية من جوجل

قالت شركة جوجل إنها حققت «فتحاً جديداً» في أبحاث الكمبيوتر، باستخدام حاسوب كمومي استطاع أن يحل في دقائق مسألة معقدة،وقالت الشركة في ورقة نشرت يوم الأربعاء 23 تشرين الأول إن الآلة لا تحتاج إلا لبضع دقائق لأداء مهمة تحتاج إلى كمبيوتر عملاق لا يقل عن 10000 عام.
ويتوقع الباحثون في جوجل أن تقود الحواسيب الكمومية خلال سنوات قليلة، إلى تقدم في حقول مثل الذكاء الاصطناعي، وعلوم المواد والكيمياء.
وتتمتع الحواسيب الكمومية بقدرة كامنة على إجراء حسابات محددة، وبسرعة أكبر بكثير من سرعة أي حاسوب ذي أساس يعتمد على الدوائر المتكاملة التي أساس عملها وتكوينها يعتمد على أشباه الموصلات مثل السليكون والجرمانيوم.
شبّه العلماء إعلان جوجل برحلة الطائرة الأولى التي قام بها الأخوان رايت في عام 1903 دليل على أن شيئًا ما ممكنًا بالفعل رغم أنه قد يستغرق سنوات قبل أن يتمكن من تحقيق إمكاناته.
وقال سكوت آرونسون ، عالم الكمبيوتر بجامعة تكساس في أوستن الذي قيم ورقة جوجل البحثية قبل نشرها: “إن طائرة رايت الأصلية لم تكن طائرة مفيدة”. ولكن تم تصميمها لإثبات وجود فكرة. وقد تم إثبات هذه الفكرة “.

وفي المقابل ، حذر بعض الباحثين من التحمس الشديد لإنجاز جوجل لأن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل أن تتمكن أجهزة الكمبيوتر الكمومية من الخروج من مختبر الأبحاث الى سوق العمل الفعلي. وتجدر الاشارة الى انه في الوقت الحالي ، يكلف الكمبيوتر الكمومي الواحد ملايين الدولارات الامريكية.


صورة لحاسوب جوجل الكمومي

2- توفر أكبر لخدمة الجيل الخامس لقطاع الاتصالات أو ما يعرف ب 5G

في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ، نتوقع أن نرى وصول 1 جيجا بايت ينتقل إلى 10 جيجا بايت و 10 جيجا بايت إلى 100 جيجا بايت من أجل مواكبة نمو الجيل الرابع ووضع الأسس للشبكات الأساسية الجديدة الحاملة للجيل الخامس.
سيكون هناك أيضًا اهتمام متزايد بأبحاث وتطوير الجيل الخامس الناشئة عن صناعات أخرى خارج سوق الاتصالات التقليدية ، بما في ذلك الطاقة والأعمال التجارية الزراعية والنقل ، الذين يرون جميعًا أن تكنولوجيا الجيل الخامس الهائلة المحتملة تقدم ثورة في الطريقة التي يمكنهم بها توصيل سلعهم وخدماتهم.
تعمل شركات النقل والحكومات على حد سواء ، مدفوعةً بطلب المستهلكين والشركات ، على دفع عملية انتشار تقنية الجيل الخامس إلى الأمام بهدف طموح يتمثل في طرح شبكات الجيل الخامس على نطاق أوسع.

3- ساعة أبل من الجيل الخامس تساعد مرضى المصابين بمرض الباركنسون

أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة ابل أن ساعتها Apple Watch ستوفر للمهنيين الطبيين بيانات على مدار الساعة ، وبالتالي تحسين الرعاية لأولئك الذين يعانون من الحالات العصبية مثل مرض الباركنسون و غيره.
مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش، هو اضطراب تنكسي يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة. تبدأ الأعراض تدريجيًّا، وفي بعض الأحيان تبدأ برعشة قد لا تُلحظ في يد واحدة، ثم يتفاقم المرض بمرور الوقت. والإضراب يسبب تيبُّسًا وبطء الحركة بشدّة.
حاليًا ، يتم جمع المعلومات المتعلقة بأعراض مرض باركنسون من خلال اختبارات التشخيص البدني ومذكرات المرضى. ومع ذلك ، ستقوم Apple Watch بأتمتة هذه العملية وتسجيل البيانات ونقل النتائج للمستخدمين عبر تطبيق على هواتفهم المحمولة.
بالإضافة إلى ذلك ، سيقوم الجهاز بمراقبة المستخدمين وتقسيم البيانات إلى رسوم بيانية يومية وعلى مدار الساعة ودقيقة بدقيقة ، مما يوفر للأطباء بيانات أكثر تعمقًا مما يمكنهم الوصول إليه حاليًا.
قوبلت الأخبار برد فعل إيجابي من أخصائيي الأعصاب في جميع أنحاء مجتمع باركنسون حيث قام بيتر شميدت ، باحث باركنسون ونائب عميد كلية الطب في برودي بجامعة إيست كارولينا بالولايات المتحدة ، بتغريدة قال فيها أن الساعة سوف توفر للعلماء رؤى أكثر حول الحالة.
في الواقع العملي، فإنَّ الساعة الجديدة تسمح بمراقبة أعراض مرض باركنسون بشكل أفضل، وذلك بفضل جهاز قياس التسارع والجيروسكوب – أو المدوار، وهما أداتان تعملان على تقييم خلل الحركة الذي يعانيه مرضى هذا الاضطراب العصبي التنكسي. وسوف تركز الميزات الأخرى على البراعة والتوازن والسرعة، وحتى على ذاكرة المريض.

صورة لساعة ابل

المصادر

1- https://www.bbc.com/news/science-environment-47873592

2- https://eventhorizontelescope.org/

3- https://iopscience.iop.org/journal/2041-8205

4- https://www.livescience.com/64663-dark-side-moon-colder-china.html

5- https://www.npr.org/2019/10/08/768156346/3-scientists-win-nobel-prize-in-physics-for-work-on-the-evolution-of-the-univers

6- https://www.nytimes.com/2019/10/23/technology/quantum-computing-google.html

7-https://www.information-age.com/top-3-telecom-trends-2020-123463558/

8-https://parkinsonslife.eu/apple-watch-to-detect-parkinsons-symptoms/

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Email
LinkedIn